طبقة الستراتوسفير ( stratosphere الغلاف الطبقي ) هي الغلاف الرئيس الثاني من طبقات الغلاف الغازي وهو يتكون من طبقات بعضها فوق بعض . وهي تمتد في المتوسط من ارتفاع 14 كلم تقريبا الي ارتفاع 80 كلم تقريبا ، ويتحرك الهواء فيها حركة أفقية من الشرق الي الغرب أو بالعكس، وحركة الرياح بها سريعة تزيد علي 200 كلم // ساعة، وتتزايد مع تزايد الارتفاع حتي أنها قد تتجاوز 350كلم/ساعة، ولذلك هي تعرف هنا بالتيارات الهوائية النفاثة ( Jetstream) ،،،، في الحدود العليا للطبقة من حوالي 70-80كلم توجد طبقة الأوزون (ozonosphere) الأكسجين ثلاثي الذرة (O3 ) وهو المسؤول عن امتصاص الأشعة ما فوق البنفسجية وتحت الحمراء ( ultraviolet ray )ًوتسمح بمرور 1٪ فقط منها بالمرور والوصول للأرض وهو المقدار الكافي لاستمرار الحياة علي الأرض، ولو نفذت كلها لتحللت وتفسخت جميع المخلوقات علي سطح الأرض، لانها تعد من الأشعة الحيوية، فسبحان من خلق كل شيئ بقدر ،،، له الحمد والشكر ،،، ومن هنا تأتي أهمية معلوماتنا عن هذه السحب الفضية أو الصدفية التي تتشكل هنا ( تعرف أكثر باسم سحب الأم اللؤلؤئية ) والله اعلم .



سحابة الستراتوسفير القطبية

وتعرف أيضًا بالسحابات الصدفية، هي سحابات تتكون في طبقة ستراتوسفير في الجو في القطب خلال فصل الشتاء على ارتفاع 15,000 - 25,000 متر .

هذه السحابات تشترك في تكوين ثقوب الأوزون. فتأثيرها على نضوب طبقة الأوزون يرتفع لأنها تسبب تفاعلات كيمائية تنتج كلور فعال الذي يحفز تخريب طبقة الأوزون، ولأنها تزيل حوامض النتريك الغازية ومجموعات نيتروجين وكلور مما يزيد من تخريب طبقة الأوزون.

المصدر مجموعة ثقافة وعلوم البريدية